«

»

يوليو
11

مقتل سبعة من كتائب القذافي بزليتن

قالت وكالة أنباء التضامن الليبية إن ثوار زليتن شرق طرابلس قتلوا سبعة من عناصر كتائب العقيد معمر القذافي، أثناء تمكنهم الأحد من تفجير بوابة الغويلات على الطريق الساحلي. في حين ذكرت وكالة رويترز أن الثوار سيطروا على قرية تمثل نقطة إستراتيجية في زحفهم نحو العاصمة.

وذكر شهود عيان أن كتائب القذافي تختبئ في منازل المدنيين الموجودة قرب سوق الثلاثاء القريبة من مدينة زليتن في محاولة لتجنب قصف طائرات حلف شمال الأطلسي (الناتو).

ومدينة زليتن هي أول مدينة ضمن سلسلة مدن ساحلية تعوق تقدم الثوار نحو العاصمة طرابلس معقل القذافي.

وفي السياق، ذكرت وكالة رويترز أن الثوار استولوا على قرية القوالش التي تبعد نحو 100 كيلومتر إلى الجنوب من طرابلس، وأكدت أن قوات القذافي واصلت قصفها المدفعي العنيف الأحد في محاولة لصد الثوار.

وتمثل القوالش نقطة إستراتيجية في زحف الثوار نحو العاصمة، وإذا نجحوا في تجاوزها فإنهم سيصلون إلى الطريق السريع الذي يقود إلى طرابلس.

وقال أحد الثوار في القوالش اسمه أميجناس الشقروني لرويترز إن قذائف المدفعية تواصلت على مدى الساعات الأربع والعشرين الماضية من جانب قوات القذافي التي تتمركز على بعد بضعة كيلومترات شرقا، لكنه أضاف أنه لا أحدا من الثوار أصيب.

وكان الشقروني ضمن مجموعة من الثوار يحرسون آخر نقطة تفتيش قبل خط الجبهة، وقال إن طائرات حلف الأطلسي شنت غارة واحدة، لكنها كانت قوية للغاية، لدرجة أن الأرض اهتزت، مشيرا إلى أنهم إما قصفوا موقع صواريخ غراد أو ذخيرة.

إقفال أنبوب
من جهة أخرى، ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن نحو عشرين من الثوار في الزنتان أقفلوا الأحد أنبوب نفط بهدف قطع الإمدادات عن القوات الحكومية في الغرب الليبي.

وأضافت الوكالة نقلا عن مراسلها أن الثوار أقفلوا كل صمامات الأنبوب الذي يزود مصفاة زوارة لتكرير النفط في محيط خماسة غرب ليبيا.

وتأتي هذه التطورات بعد يوم من تمكن الثوار في مصراتة من نصب كمين لكتائب القذافي في الجهة الغربية للمدينة، مما أدى إلى سقوط قتلى في صفوف الكتائب وتدمير عدد من الآليات العسكرية. من جهته قال أحد القادة الميدانيين للثوار إن عددا من عناصر الكتائب استسلموا للثوار الذين تمكنوا من حصارهم.

وفي ترهونة (جنوب غرب طرابلس) نقلت وكالة أنباء التضامن الليبية عن مصادر في المنطقة أن معلومات تؤكد خروج مظاهرات واسعة عمت أرجاء المدينة تندد بنظام العقيد معمر القذافي. من جهتها أعلنت مصادر للثوار عن اشتباكات بين ثوار ترهونة وكتائب القذافي الأحد. ويذكر أن المواجهات مستمرة في أكثر من جبهة.

المصدر: الجزيرة + وكالات

أضف تعليق

Your email address will not be published.

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>